فصل: إعراب الآية رقم (22):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (22):

{وَعَلَيْهَا وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ}.
جملة (تُحْمَلون) معطوفة على جملة (تَأْكُلُونَ).

.إعراب الآية رقم (23):

{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلا تَتَّقُونَ}.
جملة (ولقد أرسلنا) معطوفة على جملة (وَلَقَدْ خَلَقْنَا) في الآية (17). جملة (ما لكم من إله غيره) حال من (الجلالة)، الجار (لكم) متعلق بخبر المبتدأ (إله)، و(مِن) زائدة، (غيره) نعت على محل (إله)، ولم تُفده الإضافة تعريفًا؛ لأنه مبهم. جملة (تتقون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (24):

{فَقَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ مَا هَذَا إِلا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُرِيدُ أَنْ يَتَفَضَّلَ عَلَيْكُمْ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لأَنْزَلَ مَلائِكَةً مَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي آبَائِنَا الأَوَّلِينَ}.
الجار (من قومه) متعلق بحال من فاعل (كفروا)، (بشر) خبر المبتدأ، جملة (يريد) نعت ثان، والمصدر المؤول مفعول به لـ(يريد)، وجملة الشرط معطوفة على مقول القول، وجملة (ما سمعنا) مستأنفة في حَيِّز القول.

.إعراب الآية رقم (25):

{إِنْ هُوَ إِلا رَجُلٌ بِهِ جِنَّةٌ فَتَرَبَّصُوا بِهِ حَتَّى حِينٍ}.
(إنْ) نافية، والجملة مستأنفة في حيِّز القول، وكذا جملة (فتربصوا)، (حتى): حرف غاية وجر، (حين): اسم مجرور متعلق بـ (تربَّصوا).

.إعراب الآية رقم (26):

{قَالَ رَبِّ انْصُرْنِي بِمَا كَذَّبُونِ}.
(الباء) جارَّة للسببية، (ما) مصدرية، والمصدر المؤول مجرور متعلق بالفعل والتقدير: بسبب تكذيبهم.

.إعراب الآية رقم (27):

{فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ}.
(أن) تفسيرية، وجملة (اصنع) تفسيرية، الجار (بأعيننا) متعلق بحال من فاعل (اصنع)، وجملة الشرط معطوف على جملة (اصنع)، وجملة (فاسلك) جواب الشرط، والتنوين في (كل) للتعويض عن مفرد، (زوجين) مفعول به، و(أهلك) اسم معطوف على (زوجين) (إلا) للاستثناء، (مَنْ) اسم موصول مستثنى، الجار (منهم) متعلق بحال من الياء في (عليه)، جملة (إنهم مغرقون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (28):

{فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنْتَ وَمَنْ مَعَكَ عَلَى الْفُلْكِ فَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَجَّانَا مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}.
جملة الشرط معطوفة على جملة الشرط قبلها (فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا.....) (أنت) توكيد للضمير التاء، (مَن) موصول معطوف على التاء، وجاز عطف الظاهر على الضمير المرفوع لوجود الفاصل، (معك): ظرف مكان متعلق بالصلة، الجار (على الفلك) متعلق بـ(استويت)، والموصول نعت للجلالة.

.إعراب الآية رقم (29):

{وَقُلْ رَبِّ أَنْزِلْنِي مُنْزَلا مُبَارَكًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْمُنْزِلِينَ}.
(منزلا) مفعول ثان، وجملة (وأنت خير المنزلين) حالية من الفاعل في (أنزلني).

.إعراب الآية رقم (30):

{إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ وَإِنْ كُنَّا لَمُبْتَلِينَ}.
اللام للتوكيد، (إنْ) مخففة مهملة، وفعل ناسخ واسمه وخبره، واللام في (لمبتلين) الفارقة، وجملة (وإن كنا لمبتلين) معطوفة على المستأنفة.

.إعراب الآية رقم (31):

{ثُمَّ أَنْشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قَرْنًا آخَرِينَ}.
جملة (ثم أنشأنا) معطوفة على جملة (إن كنا) قبلها، (قرنًا) مفعول به ونعته.

.إعراب الآية رقم (32):

{فَأَرْسَلْنَا فِيهِمْ رَسُولا مِنْهُمْ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلا تَتَّقُونَ}.
الجار (منهم) متعلق بنعت لـ (رسولا)، (أن) تفسيرية، والجملة بعدها تفسيرية، وجملة (ما لكم من إله غيره) حال من الجلالة، (إله) مبتدأ، و(مِن) زائدة، و(غيره) نعت، وجملة (تتقون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (33):

{وَقَالَ الْمَلأُ مِنْ قَوْمِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِلِقَاءِ الآخِرَةِ وَأَتْرَفْنَاهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا مَا هَذَا إِلا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يَأْكُلُ مِمَّا تَأْكُلُونَ مِنْهُ وَيَشْرَبُ مِمَّا تَشْرَبُونَ}.
الجار (من قومه) متعلق بحال من (الملأ)، (الذين) نعت لـ(الملأ)، (مثلكم) نعت لـ(بشر)، وجملة (يأكل) نعت ثان، وحُذف العائد من الموصول (مما)، والتقدير: تشربون منه.

.إعراب الآية رقم (34):

{وَلَئِنْ أَطَعْتُمْ بَشَرًا مِثْلَكُمْ إِنَّكُمْ إِذًا لَخَاسِرُونَ}.
جملة (ولئن أطعتم) مستأنفة، (إذًا) حرف جواب، واللام المزحلقة، وجملة (إنكم لخاسرون) جواب القسم.

.إعراب الآية رقم (35):

{أَيَعِدُكُمْ أَنَّكُمْ إِذَا مِتُّمْ وَكُنْتُمْ تُرَابًا وَعِظَامًا أَنَّكُمْ مُخْرَجُونَ}.
جملة (أيعدكم) مستأنفة في حيِّز القول، (إذا) ظرف محض متعلق بـ (مخرجون)، المصدر المؤول من (أن) وما بعدها مفعول ثان لـ(يعدكم)، وتكرر الحرف الناسخ؛ لطول الفصل و(مخرجون) خبر (أن) الأولى.

.إعراب الآية رقم (36):

{هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ}.
جملة (هيهات) مستأنفة في حيز القول، (هيهات) اسم فعل ماض بمعنى بَعُدَ، والثانية توكيد لفظي، واللام زائدة، و(ما) مصدرية وفعل مضارع مبني للمجهول، والمصدر المؤول فاعل (هيهات).

.إعراب الآية رقم (37):

{إِنْ هِيَ إِلا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ}.
(إن) نافية، (هي إلا حياتنا) مبتدأ وخبر، و(إلا) للحصر، والجملة مستأنفة في حيز القول، وكذا جملة (نموت)، وجملة (وما نحن بمبعوثين) معطوفة على جملة (نحيا)، والباء زائدة في خبر (ما) التي تعمل عمل ليس.

.إعراب الآية رقم (38):

{إِنْ هُوَ إِلا رَجُلٌ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا وَمَا نَحْنُ لَهُ بِمُؤْمِنِينَ}.
(إنْ) نافية، وجملة (افترى) نعت لرجل، والباء زائدة في خبر (ما) العاملة عمل ليس، وجملة (إن هو إلا رجل) مستأنفة في حيز القول، وجملة (وما نحن له بمؤمنين) معطوفة على جملة (افترى).

.إعراب الآية رقم (39):

{قَالَ رَبِّ انْصُرْنِي بِمَا كَذَّبُونِ}.
جملة (انصرني) جواب النداء مستأنفة، وجملة (كَذَّبون) صلة الموصول الحرفي، و(ما) مصدرية، والمصدر المؤول المجرور متعلق بـ (انصرني).

.إعراب الآية رقم (40):

{قَالَ عَمَّا قَلِيلٍ لَيُصْبِحُنَّ نَادِمِينَ}.
قوله (عمَّا قليل): (عن) جارَّة، و(ما) زائدة، (قليل) اسم مجرور، والجارّ متعلق بـ (نادمين)، واللام واقعة في جواب القسم، وفعل مضارع ناقص مرفوع بثبوت النون المحذوفة؛ لتوالي الأمثال، والواو المقدرة اسمها، (نادمين) خبرها، والنون للتوكيد، جملة (ليصبحُنَّ) جواب القسم المقدر، والقسم وجوابه مقول القول.

.إعراب الآية رقم (41):

{فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ بِالْحَقِّ فَجَعَلْنَاهُمْ غُثَاءً فَبُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}.
جملة (فأخذتهم) مستأنفة، والجار (بالحق) متعلق بحال من (الصيحة)، جملة (فجعلناهم) معطوفة على جملة (أخذتهم)، و(غثاء) مفعول ثان، وقوله (فبُعْدًا للقوم): الفاء عاطفة، ومفعول مطلق لفعل محذوف أي: بعدوا بعدًا، الجار (للقوم) متعلق بمحذوف تقديره أعني، وجملة (فبُعدًا) مقول القول لقول مقدر، وجملة القول المقدر معطوفة على جملة (أخذتهم).

.إعراب الآية رقم (42):

{ثُمَّ أَنْشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قُرُونًا آخَرِينَ}.
(آخرين) نعت (قرونًا).

.إعراب الآية رقم (43):

{مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ}.
جملة (ما تسبق) نعت لـ (قُرُونًا)، والرابط مقدر تقديره فيها، و(مِن) زائدة، و(أمة) فاعل، وجملة (وما يستأخرون) معطوفة على جملة (ما تسبق).

.إعراب الآية رقم (44):

{ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَى كُلَّ مَا جَاءَ أُمَّةً رَسُولُهَا كَذَّبُوهُ فَأَتْبَعْنَا بَعْضَهُمْ بَعْضًا وَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ فَبُعْدًا لِقَوْمٍ لا يُؤْمِنُونَ}.
(تترى) حال من (رسلنا)، (كل) ظرف زمان متعلق بـ (كذبوه)، و(ما) مصدرية، و(أمة) مفعول به، (رسولها) فاعل، والتقدير: كذَّبوه كل وقت مجيء رسول. (بعضًا) مفعول ثان، وكذا (أحاديث). وقوله (فبعدًا): الفاء مستأنفة، (بُعْدا) مفعول مطلق لفعل مقدر بـ ابعدوا، الجار (لقوم) متعلق بأعني مقدرًا، وجملة (فابعدوا بعدًا) مقول القول لقول مقدر، وجملة القول المقدر (قلنا) معطوفة على جملة (جعلناهم).

.إعراب الآية رقم (45):

{ثُمَّ أَرْسَلْنَا مُوسَى وَأَخَاهُ هَارُونَ بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ}.
(هارون) بدل منصوب، قوله (وسلطان): اسم معطوف على (آياتنا).

.إعراب الآية رقم (46):

{إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا عَالِينَ}.
الجار (إلى فرعون) متعلق بـ (أَرْسَلْنَا)، وجملة (فاستكبروا) معطوفة على جملة (أَرْسَلْنَا) المتقدمة، وقوله (عالين): صفة منصوبة بالياء.

.إعراب الآية رقم (47):

{فَقَالُوا أَنُؤْمِنُ لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنَا وَقَوْمُهُمَا لَنَا عَابِدُونَ}.
(مثلنا) نعت مجرور، والواو في (وقومهما) حالية، ومبتدأ وخبر، والجملة حالية من فاعل (نؤمن).

.إعراب الآية رقم (49):

{وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ}.
جملة (ولقد آتينا موسى) معطوفة على جملة (أَرْسَلْنَا) في الآية (45)، وجملة (لقد آتينا) جواب القسم، وجملة (لعلهم يهتدون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (50):

{وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ}.
(آية) مفعول ثان، (ذات) نعت.

.إعراب الآية رقم (51):

{يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ}.
(الرسل) عطف بيان، وجملة (كلوا) جواب النداء مستأنفة، (صالحًا) مفعول به، وجملة (إني بما تعملون عليم) مستأنفة في حيز جواب النداء، و(ما) مصدرية، والمصدر المؤول مجرور متعلق بـ (عليم).

.إعراب الآية رقم (52):

{وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ}.
جملة (وإن هذه أمتكم) معطوفة على جواب النداء السابق، وجملة (وأنا ربكم) معطوفة على جملة (وإن هذه أمتكم)، وجملة (فاتقون) معطوفة على جملة (وأنا ربكم)، والفعل أَمْر، والواو فاعل، والنون للوقاية، والياء المقدرة منصوب الفعل.